mardi 29 janvier 2019

مراحل تدوير النفايات


              


جمع النفايات وهي مجموعة نفايات المنطقة او الحي في نفايات البلدية


الفرز
فصل النفايات المنزلية ووضع المواد القابلة لإعادة التدوير بشكل منفصل عن النفايات العضوية في مستوعبات خاصة.
وينقسم الفرز الى مرحلتين:
الفرز الإفرادي يتطلب وضع الورق والزجاج والمعدن والبلاستيك معاً في مستوعب واحد منفصل عن المواد العضوية. يعتبر هذا الفرز سهل التحقيق، حيث لا يحتاج الى الكثير من الوقت للجمع ويكون عدد المستوعبات المستعملة قليل.
في أغلب الأحيان، يعتبر هذا الفرز مدخلاً لمفهوم فرز النفايات من المصدر في المناطق التي لم تفرز نفاياتها من قبل.

الفرز المتعدد (Multiple separation): يمكن فرز النفايات في أربعة مستوعبات مخصصة للورق والبلاستيك والمعدن والزجاج، بالإضافة إلى مستوعب مخصص للنفايات العضوية (الرطبة). يتطلّب هذا النظام وعياً وتجاوباً كبيراً من المجتمع الأهلي لإنجاح عملية الفرز وللمساعدة في حماية العمال.

المواد المفرزة من المصدر والتي يستكمل فرزها في مركز استرداد النفايات هي:
• ورق وكرتون.
• الألومنيوم والقصدير (التنك) والحديد.
• البلاستيك على أنواعه.
• الزجاج حسب اللون (شفّاف وأخضر).
التدوير والمواد القابلة للتدوير
إنَّ عملية إعادة التدوير هي ببساطة إعادة تصنيع المواد الغير العضوية المفرزة من مجمل النفايات المنزلية الصلبة. تمر عملية استرداد المواد بالفرز والجمع والتحضير والتسويق. إنّ ديمومة برامج إعادة التدوير تعتمد على التطبيق الناجح لهذه المراحل.

انواع المخلفات
مخلفات عضوية: وهي المواد القابلة للتخمر والتحلل، الناتجة من استهلاك الطعام، وهي تختلف باختلاف أشهر السنة تبعاً لوجود أنواع الخضر والفواكه، وتختلف باختلاف عادات وتقاليد التجمعات السكانية والموقع الجغرافي.
مخلفات غير عضوية: وهي المواد القابلة وغير القابلة للإحتراق، مثل: الورق، والأخشاب، والبلاستيك، والعلب المعدنية، والزجاج.
المخلفات التجارية: وهي المخلفات التي تنتج عن الأنشطة التجارية المختلفة، والتي تجمع أمام المحال التجارية والأسواق المختلفة، ويمكن أن تخلط مع المخلفات المنزلية، إلّا أنّ بعضاً منها كمخلفات محال بيع اللحوم يجب معالجتها بطرقٍ خاصة.
المخلفات الصناعية: وهي المخلفات الناتجة عن الأنشطة الصناعية المختلفة، يتمّ جمعها في بعض الأحيان مع المخلفات المنزلية، رغم أنّ بعضاً منها مخلفات ضارة وسامة؛ لاحتوائها على مواد كيميائية ومواد قابلة للاشتعال، فنفايات عمليات تصنيع الأغذية مثلاً يجب أن تعالج قبل طرحها كنفايات لتقليل تأثير المواد البيولوجية والكيميائية، ويتمّ بعد ذلك وضعها في هاضم لإنتاج طاقة حرارية.
مخلفات المستشفيات والعيادات الطبية: وهي مخلفات خطيرة يجب معالجتها والتخلص منها بالطرق الصحيحة والسليمة بيئياً، وغالباً ما تتم بعملية الحرق.
مخلفات المسالخ والحيوانات الميتة: وتشمل هذه المخلفات بقايا ذبح الدواجن و الماشية والأبقار ويتطلب الأمر التخلص منها في أقصر وقت ممكن لأنّها نفايات تتخمر بسرعة وتسبب تكاثر الذباب والجراثيم المسببة للأمراض.
التوزيع:
توزع المخلفات الى المصانع لاستغلالها واعادة تدويرها لانتاج جديد.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire