mercredi 30 mai 2018

Une seule question : à qui la faute ? Et pour une fois, pas aux autorités... Alors, qui ?

Pour faire monter les couffins pleins ils sont capables et le font avec plaisir, pour descendre les poubelles et les mettre dans un endroits adéquats ils ont la flemme!!!! Soyons motivés pour garder nos quartiers propres. la descente est plus simple que la montée selon la loi de la gravité!!! Alors descendez vos poubelles , ne les jeter pas par les balcons !! Un peu de sport n a jamais fait de mal , sur cette photo on voit bien la pollution visuelle et olfactive qui reflète bien le mal être et le manque de civisme et surtout l égoïsme!! Personne ne se sens concerner l espace publique leur appartient pas , l espace publique est devenue une décharge et on dit c est El doula!!!



تدوير النفايات في المغرب .. حينما تتحول الأزبال إلى مورد رزق

بأماكن رمي النفايات مئات المواطنين يشتغلون لساعات طوال، همهم الوحيد هو إيجاد أشياء قابلة للتدوير من بلاستيك أو ورق وحتى حديد وغيرها، يبحثون بكل جد وينتظرون من يشتري ما جمعته أيديهم لتحويله إلى مواد أولية تدر أرباحا مهمة.
مصطفى حمان، 60 سنة، واحد ممن يبحثون في الأزبال عن قطعة خبز يسدون بها جوعهم، فبعد أن تم طرده من عمله كحارس بإحدى الشركات الخاصة لم يجد بديلا عن التنقيب في النفايات عن شيء يأكله وآخر يبيعه لضمان طعام لأبنائه الثلاثة.
يقول حمان: "لدي ثلاثة أبناء ولم أجد بديلا عن النفايات من أجل جلب طعام لهم. أتناول أنا ما أجده من خبز مرمي ثم أجمع البلاستيك والحديد لبيعهما بدرهم واحد للكيلوغرام".


حرفة التنقيب في النفايات تعود لعشرات السنين. نجاة الرباح، سيدة تجاوزت عقدها الرابع، من بين من احترفوا هذه المهنة منذ حوالي عشرين سنة. تؤكد نجاة أنها كانت تشتغل بمطرح عكراش، ضواحي الرباط، في ظروف مزرية، إلا أنها على الرغم من ذلك تمكنت من أن تعيل أبناءها الثلاثة مما تجمعه من دراهم.

من بين المطارح التي تم تحويلها إلى مركز لتثمين النفايات هناك مطرح "أم عزة"، الذي يستقبل يوميا حوالي ألف وثماني مائة طن من النفايات. هناك تم تأسيس أول تعاونية من نوعها بالمغرب لمت شمل المشتغلين في فرز النفايات.
ويقول ياسين مازوت، رئيس تعاونية الوفاق لفرز الأزبال: "أنا من بين الناس الذين كانوا يشتغلون بشكل عشوائي في ظروف صعبة..النفايات التي كانت تلج إلى المطرح العشوائي هي نفايات غير مراقبة.. هناك نفايات خطيرة مثل النفايات الطبية والنفايات الصناعية التي تشكل خطرا على الفارزين".

ويشيد ياسين بالظروف التي بات يشتغل فيها العاملون اليوم قائلا: "المطرح المراقب يضم آليات ميكانيكية يتم عبرها الفرز اليدوي بوسائل تضمن سلامة الأشخاص، والعمل يتم في إطار عدد ساعات محدودة؛ ناهيك عن توفير التغطية الصحية والضمان الاجتماعي. كما أصبحت العائدات شهرية عبر تحويل بنكي".


تضم التعاونية 151   عضوا يتقاضون مبلغا شهريا يقدر بألفين وست مائة وخمسين درهما، وتحقق أرباحا سنوية بلغت سنة 2016 حوالي 650 ألف درهم.
وعلى الرغم من التطور الذي شهده مطرح أم عزة إلا أن ظروف العمل تظل صعبة بالنسبة لعدد من العاملين الذين يطالبون بتحقيق المزيد للنهوض بالقطاع.
وفي هذا الإطار يقول أحمل مفلا، الذي داوم على العمل بمطرح أم عزة منذ حوالي تسع سنوات: "القطاع عرف تطورا كبيرا وبتنا نحظى بظروف عمل أفضل إلا أن هذا غير كاف. نتمنى لو تحسنت الظروف أكثر فأكثر".


vendredi 25 mai 2018

DÉCHARGE DE MÉDIOUNA: À QUAND LE BOUT DU TUNNEL?

Le bras de fer entre la ville de Casablanca et Ecomed, le gestionnaire de la décharge de Médiouna, se corse.




Sortir la ville de Casablanca du bourbier de la décharge de Médiouna ne sera pas une mince affaire, affirme La Vie Eco dans sa livraison en kiosque ce vendredi 25 mai, rappelant que le projet de résiliation du contrat à l’amiable avec Ecomed, le gestionnaire de la décharge, n’a pas abouti.

Et pour cause, ladite société estime que le protocole d’accord qui lui est soumis par la ville est abusif et déséquilibré, poursuit le journal, ajoutant que le conseil a déposé une requête en référé auprès du tribunal administratif de Casablanca contre Ecomed. Ce qui présume donc que le bras de fer se poursuit.

Soulignons que la société entend réclamer à la ville la somme de 378,7 millions de dirhams à la ville au titre des pertes subies. De son côté, le conseil reproche à Ecomed de ne pas avoir respecté un précédent protocole datant de 2017 portant sur la mise à niveau et la réalisation d’un casier sur le nouveau terrain dédié à la nouvelle décharge, précise La Vie Eco, ajoutant que les deux parties se renvoient mutuellement la balle. Ce qui complique la situation et empêche un dénouement.

Le journal fait aussi remarquer que plusieurs opérateurs du secteur dénoncent une énième mesurette, dans la mesure où un terrain de 35 ha ne peut accueillir une décharge et un centre de tri et de valorisation pouvant traiter quotidiennement 4000 tonnes de déchets sur le moyen et le long terme. Rappelons que le tribunal administratif de Casablanca a, de nouveau, reporté le jugement au 31 mai prochain.

mercredi 23 mai 2018

سماد طبيعي 100% القهوة غذائية للنبات

يحتوي القهوة على غذائية للنبات و السكري: استهلاك القهوة يرتبط بتحسين حساسية الجسم لإنسولين وبضبط أفضل لمستوى الجلوكوز في الدم في مرضى السكري . السكتة الدماغية: استهلاك القهوة يرتبط باخفاض متوسط في معدل حدوث السكتات الدماغية. الإمساك: استهلاك القهوة يرتبط بعلاقة عكسية مع عدد حالات الإمساك تليف الكبد: يرتبط شرب القهوة بعلاقة عكسية قوية مع حدوث تليف الكبد الكحولي . مرض باركينسون: يرتبط شرب القهوة بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون . مرض ألزهايمر: شرب القهوة مرتبط بتوفير حماية صغيرة ضد مرض ألزهايمر . التهاب المفاصل: يرتبط استهلاك القهوة عكسياً مع مستوى حمض اليوريك في الدم ومع معدل وقوع داء النقرس . السرطان: يرتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وسرطان البروستات الأضرار ضغط الدم: ترفع القهوة ضغط الدم فقط في من لم يعتد على شربها وقد يصل الارتفاع في الضغط إلى 10 مليمتر زئبق. امتصاص الحديد: شرب القهوة يقلل من امتصاص الحديد ، وشرب الأم للقهوة ممكن أن يساهم في إصابتها هي ورضيعها بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد امتصاص الأدوية: تعيق القهوة امتصاص بعض الأدوية، فمثلاً يمكن للقهوة أن تخفض 60% من امتصاص دواء الأليندورنيت (بالإنجليزية: Alendronate) الذي يستخدم لعلاج هشاشة العظام، وكذلك تعيق القهوة امتصاص دواء الليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) [20] والذي يستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية. هشاشة العظام: الاستهلاك العالي للقهوة يرتبط باخفاض كثافة العظم وزيادة خطر التعرض لكسور العظام خاصة في النساء . سلس البول: الاستهلاك العالي للقهوة يرتبط بزيادة معدل وقوع حالات سلس البول الدهون في الدم: لا تؤثر القهوة المصفاة على مستوى الدهون في الدم، ولكن القهوة غير المصفاة تحتوي على مركبات دهنية كالكافيستول والذي قد يرفع متسوى دهون الدم، حيث أظهرت دراسة أن شرب 4 إلى 6 أكواب يومياً من القهوة المغلية غير المصفاة يرفع مستوى الكولسترول 18.5 مغ/دل. سرطان الرئة وسرطان المثانة البولية: يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر الإصابة بسرطاني الرئة والمثانة البولية ، ولكن هذا قد يرجع إلى أن استهلاك القهوة في المدخنين أكثر منه في غير المدخنين

dimanche 20 mai 2018

vendredi 11 mai 2018